كن كالشعلة تحترق من اجل انارةالطريق للاخرين
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  هل تملكين الحكمة للتحلي بهذه الصفة ؟ للمدربة مها محمد شحاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر امين



عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: هل تملكين الحكمة للتحلي بهذه الصفة ؟ للمدربة مها محمد شحاته    الجمعة أغسطس 19, 2011 1:57 am

[]

قرأت لي ولكم
كتاب "الثقة بنفسك" :

هل تملكين الحكمة للتحلي بهذه الصفة ؟

يعمل كتاب " الثقة بنفسك " علي إقناعك بأنك تملكين القدرة والحكمة اللازمتين للتحلّي بهذه الصفة المهمّة ، كما يساعدك علي التعرّف إلى المعلّم الموجود في داخلنا جميعا .
وفي هذا الإطار، تشرح المؤلفة "أن الثقة بالنفس فضيلة تشابه الصبر، وهي تكاد تختفي في هذا المجتمع السطحي الذي يركّز علي المظهر الخارجي " ، مضيفةّّ " أن هذه الفضيلة هي عبارة عن نسيج مركّب من ثلاث صفات عاطفية روحية ، هي : إدراك الذات أي التقييم الدقيق لأنفسنا واهتماماتنا ، وقبول الذات أي تقبل أنفسنا بكل ما فيها من تعقيدات ، والاعتماد علي الذات وهو القدرة علي استخدام ما نعرفه عن أنفسنا للحصول علي النتائج التي نرغبها في حياتنا بدون أن يقلقنا قبول أو عدم قبول الآخرين لنا "
الثقة بالنفس
ومعلوم أن الثقة بالنفس ليست الشعور بأننا لا نقهر أو لا يمكن أن نفشل أو أننا نسيطر علي حياتنا بالكامل ، وإنما هي المعرفة واليقين بأن الفوضى التى تحدث في حياتنا ليست خطأنا ، وإنما هي طبيعة الحياة نفسها التي لا يمكن التنبؤ بها أو السيطرة عليها ... فعندما نثق في أنفسنا فإننا نعرف حدودنا ، ونعبّر عنها للآخرين ونحتمل عدم قبولها في حال حدوثه ، فقبول أنفسنا ليس بالأمر البسيط ، إنه يتطلّب أن نعرف الفارق بين ماهيتنا أي ما نحن عليه وبين ما نفعله .
وقبول ذواتنا الحقيقية يزيد فعليّاً من قدراتنا علي مواجهة سلوكنا السلبي ، والتعلّم من هذا الأخير بدلاً من تبريره والتغاضي عنه ، فعلي كل منّا أن يقتنع ويستفيد من تميّزه وتفرده ، وأن يواجه سلوكياته الهدّامة . وكلّما فعلنا ذلك ، أصبحنا أكثر مصداقية وجدارة بالثقة وأكثر إسهاماً ومساعدة لأنفسنا وللأشخاص الذين نحبهم .
حلقة عقلية مفرغة
وتقول المؤلّفة : " عندما نفكر في أمر ما مراراً وتكراراً بنفس الطريقة ، فإننا ندور في حلقة عقلية مفرغة يصعب علينا الخروج منها ، وأفضل ما يمكن عمله في هذه المواقف هو أن ندرك المكان الذي نكون فيه غير مقيدين بهذه الدائرة وننتقل إليه . ومعلوم أن الخطوة الأولى التي يجب علينا القيام بها عندما نشعر بالعجزهي أن تتوقف عن النظر إلي الطائر ، وأن نرى السماء التي يحلق فيها ، بعبارة أخري علينا أن نوسّع أفق الفهم الذاتي عن طريق إدراك نقطة العجز التي وصلنا إليها ، وتغيير نمط التفكير إلي نمط أفضل منه.
" وتوضح " أنك عندما تشعرين بعجزك عن أداء عمل ما ، لا تصرّي علي محاولة إنجازة فوراً ، بل اذهبي في نزهة سيراً علي الأقدام أو ارسمي رسماً أو تحدثي مع أحد أصدقائك عن شيء آخر ... ولاحظي جيداً إذا ما توصلت إلي حل المشكة ، وحددي الأمر الذي ساعدك ، ثم جربيه في المرّة التالية التي تجدين نفسك فيها عاجزةً عن القيام بعمل ما"
وتجدر الإشارة إلي أن غرس الثقة بالنفس ما هو سوى رحلة نحو التوحّد الجميل مع الحياة ، والارتباط بها من خلال تحقيق التوحد مع الذات وقبولها . وإذ ليس من الضروري أن يكون كاملاً أو معصوماً من الخطأ والهفوات لكي يكون متوحداً بذاته ، فالتوحد يعني أن تضم النفس كل شيء بدون استثناء : جراحنا وأخطاءنا جنباً إلي جنب مع روعتنا وجمالنا ، ثم استخدام ما نتعلّمه عن كلا الجانبين المظلم والمشرق ، لكي نتجه صوب الجانب المضئ .

الكتاب : Trusting Yourself
المؤلفة : إم . جيه . رايان
الناشر : مكتبة جرير


مع تحيات المدربة مها محمد محمد شحاتة
ريحانة التنمية البشرية
للتواصل عبر الفيس بوك : المدربة مها محمد شحاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تملكين الحكمة للتحلي بهذه الصفة ؟ للمدربة مها محمد شحاته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب الصادق :: الفئة الاولى(الحب الصادق) :: المنتدى العام-
انتقل الى: